مقالات

صفوت عبدالحليم يكتب: قطر لا تستطيع تنظيم كأس العالم 2022 !!

صفوت عبدالحليم يكتب: قطر لا تستطيع تنظيم كأس العالم 2022 !!

منذ تاريخ 2 ديسمبر 2010 الذي شهد إعلان فوز دولة قطر بشرف تنظيم كأس العالم 2022 ، اختلفت آراء الملايين من عشاق كرة القدم حول “هذا القرار” ، أو بمعنى أكثر دقة “هذا الإختيار” .

عزيزي القارئ ، ربما لا يعرف البعض أن تنظيم قطر لمونديال 2022 لم يكن قرارا شخصياً من أحد، بل جاء بتصويت أعضاء اللجنة التنفيذية في الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا” ، وذلك بعد تفتيش ودراسة لجميع الملفات التي تقدمت للاستضافة ، وكان الملف القطري مكتسحاً لجميع ملفات الدول المنافسة ، وهي أمريكا وأستراليا واليابان وكوريا الجنوبية، بفضل الخطة التي تم وضعها منذ ذلك الوقت ، ومع مرور السنوات ، تحولت الخطة إلى واقع حقيقي .

ولك أن تتخيل عزيزي القارئ كيف أصبحت قطر حديث الصباح والمساء في العالم كله منذ إعلان فوزها بتنظيم المونديال، حيث اختلفت الآراء حول تنظيم قطر لهذا الحدث العالمي الكبير، مابين مساند ومعارض ، بل يمكن القول أن هؤلاء المعارضين وصل بهم الحال إلى شن الحروب وحملات التشويه ضد هذه الدولة الخليجية الصغيرة مساحة ، لكنها أصبحت كبيرة بما تفعله على الساحة الرياضية خلال السنوات الماضية.

المعارضون والمحاربون للدولة الخليجية كانوا يقولون : قطر لا تستطيع تنظيم كأس العالم 2022 !!

وبمرور الزمن والسنوات ، هذا الكلام جاء الرد عليه بكل بساطة ووضوح من قطر بعد العمل الكبير الذي قامت به، من أجل تأكيد جاهزيتها مبكراً لتنظيم كأس العالم 2022.

وما نشاهده حالياً عزيزي القارئ ، على أرض قطر حيث يتم تنظيم نسخة فريدة من نوعها لبطولة كأس العرب 2021 برعاية الفيفا ، وبمشاركة كل الدول العربية ، يدفعنا جميعا للتصفيق بقوة لكل القائمين على هذا التنظيم المثالي، لأن التنظيم بروفة ناجحة جداً لبطولة كأس العالم 2022 ، وما نراه يبشر بالخير قبل الحدث المونديالي العالمي.

مافعلته قطر منذ بداية اقتراح فكرة الترشح لاستضافة مونديال 2022 ، مروراً بالتسويق والتجهيز للملف ، ثم الفوز بالتنظيم ، يعتبراً بمثابة قرار انتحاري ، لأن تنظيم المونديال ليس أمراً سهلاً.

اقرأ أيضا: أهداف وملخص مباراة مانشستر يونايتد ضد كريستال بالاس في الدوري الإنجليزي

لكن عزيزي القارئ ، بعد مرور أكثر من 10 سنوات على نيل شرف التنظيم، تحوّل الحلم إلى ما هو أكثر من الحقيقة، حيث التزمت قطر بكلما جاء في ملف ترشحها ، بل زادت في بعض الأمور ، لدرجة جعلت مسؤولو الفيفا في حالة اندهاش، وهو ما ظهر مؤخراً في تصريحات السويسري انفانتينو رئيس الفيفا الذي قال منذ أيام قليلة أنه لم يرى في تاريخه دولة استعدت وجهزت لاستضافة المونديال ، مثلما فعلت قطر.

والآن ماهو موقف هذه الدول التي كانت تقول : قطر لا تستطيع تنظيم كأس العالم 2022 !!

هل مازال عندهم نفس الرأي ؟! هل شاهدوا بأعينهم ما فعلته قطر ، وما شيدته من ملاعب وبنية تحتية، تجعلها قادرة على تنظيم كأس العالم اليوم ، وليس فقط في الموعد المحدد له بعد عام كامل من الآن؟!

عزيزي القارئ ، هناك 16 دولة عظمى في العالم سبق لها استضافة 21 نسخة من كأس العالم خلال السنوات الماضية ، وكل بطولة تحمل ذكريات وحكايات مختلفة ، ومنها دول مثل البرازيل والمكسيك و إيطاليا وفرنسا ، استضافت المونديال مرتان، لكن من وجهة نظري ستكون نسخة مونديال قطر 2022 مختلفة وفريدة من نوعها، سواء في توقيت إقامتها في فصل الشتاء للمرة الأولى في التاريخ ، في أجواء مناخية ستكون أكبر دافع للاعبين على بذل أقصى الجهد ، فضلا على أن اللاعبين سيخوضوا البطولة وسط الموسم ، وسيكونوا في قمة مستواهم ، عكس الحال عندما تقال في الصيف حيث فترة نهاية الموسم و إجهاد اللاعبين.

وفي النهاية نؤكد أن قطر لديها كل الامكانيات التي تؤهلها لاستضافة أكبر الأحداث الرياضية ، وسيكون الحلم القادم هو تنظيم دورة الألعاب الأولمبية .. فهل يتحقق هذا الحلم مثلما تحقق حلم كأس العالم الذي سنشاهده في دولة عربية ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock