مقالات

صفوت عبدالحليم يكتب: موسيماني.. العاجز الفائز

أسمع كلامك اصدقك.. أشوف أمورك أستعجب

هذه المقولة الشهيرة تنطبق على مايفعله ومايقوله الجنوب أفريقي بيتسو موسيماني مدرب الأهلي في الفترة الأخيرة، وتحديداً خلال مباريات الدوري المصري.

عزيزي القارئ الجميل.. دعني أذكرك بشئ مهم وهو عندما خسر النادي الأهلي الموسم الماضي “الدوري” لقبه المفضل ، بسبب فقدان العديد من النقاط مع الأندية ذات الترتيب المتأخر في المسابقة المحلية.

خرج علينا موسيمانـي بتصريحات وكلام مليء بـ “الاحتواء” لجماهير الأهلي ، قال فيه أنه فهم طبيعة الدوري المصري ، وتعلم الدرس جيداً وسيكون الموسم المقبل – الذي أصبح الحالي- مختلفاً ، وسيحصد الأهلي لقب الدوري.

ولذلك سأكرر للمدرب الجنوب أفريقي مقولة “أسمع كلامك اصدقك.. أشوف أمورك استعجب” ، حيث أن حال الفريق في الفترة الأخيرة لا يبشر بالخير ، ولا يدل على أن موسيمانـي تعلّم الدرس .

ربما بعض الجماهير التي ستقرأ هذا الكلام ، قد ينتابها حالة من الغضب ، والتعجب من فكرة انتقادي لموسيماني ، وسيقول هؤلاء لأنفسهم، ايه الكلام ده !! ازاي تقول كدا والراجل قاد الأهلي للفوز بلقبي دوري أبطال أفريقيا وبرونزية كأس العالم للأندية.

الحكاية باختصار عزيزي القارئ الجميل، أنه من السهل على أي فريق مجاراة أي فريق آخر طالما كلاهما يلعب كرة هجومية.

بينما عندما تواجه فريقاً يلعب بدفاع منظم أو طريقة دفاعية بحتة، هنا يكون الحل إما عن طريق مهارة فردية من لاعب ، أو عمل فني من المدرب ، سواء بتغيير تكتيكي أثناء المباراة يقلب به الموازين ، أو دخول أجواء المباراة بتكتيك مختلف عن المتوقع .

خصوصاً عندما يكون المعتاد أنك ستواجه منافساً معروف أنه سيواجهك معتمد فقط على الأداء الدفاعي، وبالتالي فإن المدرب الذكي هو الذي يكون لديه خطط بديلة وطرق يربك بها حسابات منافسيه.

من وجهة نظري الشخصية التي لا قيمة لها على الإطلاق ، – على رأي شلبوكا –

موسيماني مدرب “عاجز” رغم أنه في الكثير من الأحيان “فائز”

موسيماني نعم مدرب “فائز” بالبطولات ، وحاصد للانجازات، لكنه ليس الصانع الأول والرئيسي لها.

هناك قبل أي شيء اسم الأهلي وقوته ومكانته المحلية والافريقية والعالمية، كما أن هناك إدارة قوية قادرة على قيادة الفريق وتدعيمه بأقوى الصفقات.

موسيماني يكون “مدرب عاجز” عندما يواجه منافساً يلعب بطريقة دفاعية..

ياريت عزيزي القارئ متقولش إنه معندوش لاعيبة..

الأهلي ملئ بالنجوم أصحاب المهارات والذين يحصلون على ملايين الجنيهات والدولارات.

عندما يواجه الأهلي منافساً يلعب بطريقة دفاعية بحتة يظهر موسيماني في دور “قليل الحيلة” العاجز عن أي حل يهدم به دفاع المنافس.

ومن وجهة نظري أن أحد أهم أسباب ذلك في الفترة الأخيرة ، عدم تعامله النفسي بشكل جيد مع اللاعبين،فعندما يخرج في المؤتمرات الصحفية يتحدث بطريقة مليئة بالتهكم على مهاجم مثل حسام حسن أو يصر على اشراك مواطنه بيرسي تاو رغم عدم توفيقه ثم يبرر له ذلك ويقول أن محمد شريف لا يشارك لانه غير موفق ولم يسجل في آخر 7 مباريات.

اقرأ أيضا: فيديو..محمد بركات مستاء من مستوى الأهلي ويوجه رسالة للاعبين

أمور كثيرة وأخطاء متعددة يرتكبها موسـيماني قولاً وفعلاً ، ويتغاضى عنها مسؤولو الأهلي بدعوى أن الفريق بيكسب ، وبالتالي الدنيا ماشية تمام، ويخرج المدرب في تصريحاته يلقي اللوم على اللاعبين فقط بدعوى إهدارهم للفرص !!

إدارة الأهلي تناست أن التوفيق له دور كبير مع المدرب، ومثلما يساندك كثيراً ، قد يخاصمك كثيراً، ووقتها ستحدث الأزمات وتشتد الخلافات.

فهل نشهد تدخل عاجل من إدارة الأهلي في الأمر، وتحاول تصحيح الأوضاع بالحديث مع موسيـماني، أم سيكون لهم رأي آخر  ويستمر الوضع بطريقة ” مشّي حالك وخلي المركب ماشي” ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى




أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock