مقالات

عادل هيبة يكتب: هل تمنح العنصرية محمد صلاح جائزة عالمية ؟!

عادل هيبة يكتب: هل تمنح العنصرية محمد صلاح جائزة عالمية

تتوجه أنظار المصريين يوم 29 نوفمبر صوب العاصمة الفرنسية باريس لمتابعة حفل الكرة الذهبية “بالون دور” الذي تنظمه مجلة “فرانس فوتبول” ويشهد الإعلان عن الفائز بأكبر الجوائز الفردية للاعبي كرة القدم .

ويحدو المصريين من يعرف عن كرة القدم منهم ومن لا يحبونها ، الأمل في فوز نجمنا محمد صلاح بالجائزة العالمية التي فاز بها من قبل أفريقي واحد هو جورج ويا رئيس جمهورية ليبريا حاليا عام 1995

وقبل فوز ويا بها كانت الجائزة تمنح في البداية للاعبين الأوروربيين وفي سنة 1995 تم تعديل القانون وأصبحت تمنح للاعبيين الذين يلعبون في أندية أوروبية وفي سنة 2007 أصبحت الجائزة تمنح لجميع اللاعبين ولم تعد تقتصر على اللاعبين المحترفين في الأندية الأوروبية.

اقرأ أيضا: مدة غياب حمدي فتحي عن الأهلي بعد الطرد المباشر أمام المقاولون

وفي عام 2010 تم الاتفاق على إيقاف الجائزة ودمجها مع جائزة أفضل لاعب كرة قدم في العالم المقدمة من الفيفا تحت مسمى كرة الفيفا الذهبية وفي عام 2016 لم تتوصل مجلة فرانس فوتبول مع الفيفا لاتفاق حول تجديد العقد وبالتالي عادت المجلة للتفرد بالكرة الذهبية فيما أنشأت الفيفا جائزة جديدة بمسمى الأفضل “The Best”.

ولم يفز لاعب البالون دو أكثر من الأرجنتيني ليونيل ميسي الذي حصدها 6 مرات ومن خلفه البرتغالي كريستيانو رونالدو.

ومن باب العلم يتم اختيار الفائز بناءً على اختيارات 180 صحفيًا من جميع أنحاء العالم يقومون بالتصويت للاعب الأفضل ولا يكون هنا تدخل للمدربين وقادة الفرق والجماهير في عملية التصويت.

اقرأ أيضا: الزمالك يعلن تفاصيل إصابة بن شرقي في مباراة الإسماعيلي

ومنذ أيام قال اسطورة الكرة الكاميرونية روجيه ميلا أن أوروبا لا ترغب في فوز افريقي بالكرة الذهبية وأن الغرب يحارب لحرمان محمد صلاح من الفوز بها وهو يستحق الحصول عليها نظرًا لما يقدمه الهداف في الملاعب الإنجليزية والأوروبية مع ناديه ليفربول.

وهنا أتساءل لماذا لا تنحاز الاتحادات الإفريقية لابن القارة تحيز عنصري لمساعدته في الفوز بجائزة أخرى لا تقل أهمية عن الكرة الذهبية وهي جائزة الفيفا للأفضل كرويا في العالم خاصة وان التصويت لاختيار الفائز يكون فيه الاختيار لـ 50% من قادة ومدربي المنتخبات الدولية و 25% تصويت الجماهير و 25% من اختيار الصحفيين من جميع أنحاء العالم.

وإن حدث هذا وقام مدربو المنتخبات الإفريقية وقادة هذه المنتخبات والجماهير بالتصويت للنجم المصري فحتما ستكون الأمور محسومة إلى حد بعيد في الفوز بالجائزة المرموقة .

ومن المقرر أن يتم فتح باب التصويت لجوائز ” The Best” يوم 22 نوفمبر الجاري بينما يتم إغلاقه يوم الجمعة 10 ديسمبر المقبل تمهيدا لإعلان الفائزين يوم  17 يناير 2022 .. فهل يتحقق الحلم ويفوز محمد صلاح بهذه الجائزة بناء على تصويت أبناء القارة الإفريقية ؟

عادل هيبة

زر الذهاب إلى الأعلى




أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock