كأس العرب

تاريخ كأس العرب..وأبطال النسخ السابقة

تاريخ كأس العرب للمنتخبات لكرة القدم كبير للغاية ، ويرجع سنوات طويلة ، وترجع فكرة إقامته إلى الصحفي اللبناني ناصيف مجدلاني عام 1957 ، وذلك قبل انطلاق النسخة الأولى عام 1963 بست سنوات.

ويترقب عشاق الساحرة المستديرة في الوطن العربي من المحيط للخليج انطلاق النسخة العاشرة من بطولة كأس العرب للمنتخبات بعد غياب دام تسع سنوات ،والتي تستضيفها قطر على ملاعب كأس العالم في الفترة ما بين 30 نوفمبر الجاري وحتى 18 ديسمبر القادم .

تاريخ كأس العرب للمنتخبات

وتعد بطولة كأس العرب للمنتخبات هذا العام نسخة استثنائية لكونها ستنظم تحت رعاية الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا.

تعرف بطولة كأس العرب للمنتخبات بأنها مسابقة تنظم من قبل الاتحاد العربي لكرة القدم،  بالإضافة إلى تنظيم الفيفا بنسخة استثنائية هذا العام 2021 ، حيث تشارك فيها المنتخبات العربية الوطنية الأعضاء في الاتحاد العربي للعبة .

تاريخ كأس العرب ولماذا توقف ؟

قبل انطلاق النسخة العاشرة من كأس العرب المقرر إقامتها في قطر خلال الأيام القادمة ، يرصد لكم “المايسترو الرياضي” في السطور التالية تاريخ البطولة منذ انطلاقها وسجل المتوجين بها حتى الآن.

تاريخ كأس العرب شهد خلال 58 عام العديد من التقلبات في البلدان العربية ما بين حروب وأحداث سياسية وتضارب في المواعيد وغياب الرعاة .

وكان رئيس الإتحاد اللبناني لكرة القدم آنذاك جورج دباس قد اقترح عام 1962 ، حيث دعا لاستحداث كيان عربي لكرة القدم .

وقوبلت الفكرة باستحسان وترحيب من قبل خمس دول عربية وهي سوريا وتونس والكويت والأردن ، بالإضافة إلى صاحب الفكرة لبنان .

تاريخ كأس العرب، والنسخة الأولى

و أقيمت النسخة الأولى عام 1963في لبنان  بمشاركة الخمس منتخبات التي تم ذكرها أعلاه ، حيث توجت تونس بهذه النسخة ليصبح أول منتخب عربي يحصل على الكأس العربي.

ورغم  انطلاقها عام 1963 إلا أنها لم تنظم بعد ذلك خلال حقبة الستينيات سوى مرتين عامي 1964 و 1966 ، حيث فاز بتلك النسختين من كأس العرب منتخب العراق .

وقد غابت البطولة عن التنظيم لمدة 16 عام ، ثم عادت من جديد عام 1982 تحت رعاية الاتحاد العربي لكرة القدم لتقام في لبنان ، ولكنها لم تنظم بسبب العدوان الإسرائيلي على لبنان .

وكانت قد خاضت المنتخبات العربية الأدوار التمهيدية للبطولة ، إلا أن الكيان الصهيوني قضى على الأخضر واليابس في بلاد الأرز بما في ذلك الساحرة المستديرة.

اقرأ أيضا: الفيفا يكشف الستار عن حكام بطولة كأس العرب

وبعد ثلاث سنوات أقيم كأس العرب للمنتخبات في نسخته الرابعة بالمملكة العربية السعودية وبالتحديد عام 1985 ، والتي حصدتها العراق للمرة الثالثة على التوالي ، كما قامت المملكة الأردنية الهاشمية بتنظيم النسخة الخامسة في عام 1988 ، والتي فازت بها أيضا العراق للمرة الرابعة في تاريخها .

 العراق تكتب تاريخ كأس العرب لكونها الأكثر فوزاً باللقب

ولم تقام البطولة بشكل مستمر في فترة التسعينات ، حيث أقيمت مرتين في تلك الفترة عامي 1992 ، والتي توجت بها مصر على حساب السعودية وهي المرة الوحيدة التي حصل فيها منتخب الفراعنة على كأس العرب ، بينما في عام 1998 حصل المنتخب السعودي على  اللقب .

وفي العقد الأول من الألفية الجديدة وبالتحديد في سنة 2002 عاد منتخب الصقور ( السعودية ) ليتوج باللقب الثاني في تاريخه ، ليأتي في المرتبة الثانية من حيث المنتخبات الأكثر حصدا للبطولة بواقع بطولتين .

وكان من المفترض  إقامة البطولة عام 2009 ، إلا أنها ألغيت بسبب حقوق الرعاية

اقرأ أيضا: افتتاح ثاني أكبر ملاعب مونديال قطر 2022 في انطلاقة كأس العرب

كما استضافت السعودية للمرة الثانية عام 2012 النسخة التاسعة والأخيرة بطولة كأس العرب للمنتخبات،  والتي فاز بها المنتخب المغربي.

وبعد غياب استمر لتسع سنوات عادت البطولة لتقام من جديد في نسختها العاشرة الاستثنائية بدعوة من انفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا، ومن ثم تنظم تحت اسم الفيفا للمرة الأولى في تاريخ كأس العرب ، وستقام في قطر

أبطال كأس العرب للمنتخبات عبر التاريخ

1963 – المضيف لبنان – البطل: تونس

1964 – المضيف الكويت – البطل: العراق

1966 – المضيف العراق- البطل: العراق

1985- المضيف السعودية- البطل: العراق

1988- المضيف الأردن- البطل: العراق

1992 – المضيف سوريا- البطل: مصر

1998 – المضيف قطر – البطل: السعودية

2002 – المضيف الكويت- البطل: السعودية

2012 – المضيف السعودية- البطل: المغرب

2021- البلد المضيف قطر – من سيكون البطل ؟

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock