اكتشف موهبتك الصحفية

موسيماني المحلي حماده وموسيماني الافريقي حماده تاني خالص

سؤال أي مشاهد ومتابع للأهلي في الفترة الاخيرة يردده ويلاحظه والسبب والاجابه موسيماني نفسه وفكره ..

موسيماني الافريقى فكره مختلف

جمله تتردد كثيرا على لسان جماهير الكورة عامة وجماهير الاهلي خاصة والسبب مش موسيماني انما هى ثقافه الفرق نفسها مختلفه ان ثقافه الفرق التى تلعب فى بطوله دورى ابطال افريقيا تختلف عن ثقافه الفرق المصريه الدوري العام.

حيث ان ثقافه فرق دوري ابطال افريقيا تختلف شكلا ومضمونا وموضوعا لانها بطوله تبحث فيها الفرق دائما عن المكسب للذهاب للادوار التالية حتى في دوري المجموعات نفسه فى نفس البطوله كل الفرق تركز وتبحث عن التسجيل خارج ارضها وليست التكتل مثلما يحدث فى الدوري المصري وبالرجوع لاخر نسخ من البطوله ستلاحظ ان جميع الفرق التى واجهت الاهلى بدايه من دور الـ 32 فى جميع النسخ الماضيه هاجمت الاهلى بل ومنها فرق سجلت فى الاهلي ونادراً ما وجدنا فرق تلاعب الاهلى دفاعيا فقط بدون اي فكر هجومي مثل فرق الدورى العام المصري..

انما ثقافه الدوري المصري وهى التكتل الدفاعي فقط امام الاهلى للخروج على الاقل متعادلا  وان حصل وفزت من هجمه وحيده يبقى خيروبركه وقد نجحت كثيرا ضد الاهلى هذه الطريقه بالرجوع لاخر مباريات الموسم الماضى وعلى سبيل الذكر وليس الحصر سموحه –الجونه-الطلائع (مكرر) – غزل المحلة – الاسماعيلى …الخ .. و خير شاهد مباره السوبر المصرى امس.

حيث ان الاهلى استحوذ على المباراه شكلاً وموضوعا بينما الطلائع لم يصل لمرمى الشناوى بالشكل الخطير اللى نقدر نقول عليه خطورة بالغه او فرص مؤكده وانما كلها كانت مناوشات نادره جدا ومن بعيد جدا ولم تكن لها اى تأثير على مرمى الشناوى وبالنظر للاشواط الاضافيه تقريبا لم ينطق المعلق اسم الشناوى تقريبا..ولكن المحصله استحواذ سلبى يقابله دفاع قوى ومحكم ومرتب من الطلائع..

ومن هنا دور المدرب ودور الجهاز الفنى كاملا بقياده موسيمانى على غربلة الفرقه والتركيز على ايجاد الحلول المهاريه والفرديه التى نفتقدهاوقتما تلاعب فرق بهذا التكتل الدفاعى وهذه الثقافه الدفاعيه البحته والمطلقه مع البحت وايجاد طريقه لعب مناسبه لمواجهه تلك التكلتلاتبعيدا عن الطريقه التقليديه 4-2-3-1 المحفوظه والمكررة والمعروفه لفرق افريقيا كلها وليست الفرق المصريه فقط والتى يصر موسيمانى على البدء بها فى مواجهه كل خصومه بغض النظر عن انها مناسبه او لا..

ايجاد الحلول الفرديه والمهاريه مع الحلول الجماعيه لمواجهه التكتلات الدفاعيه اصبح ضروره ملحه مطلوبه لا مفر منها وفى اسرع وقت..حيث ان كل الحلول موجوده و متوفرة والبدائل متاحه وبقوه بعد ابرام صفقات قويه فى ميركاتو الصيف الحالى وعوده المعارين التى من المفترض ان تكون اضافه قويه ومؤثره جدا ..وهنا أوكد على أن المهارات الفرديه فى الاهلي حاليا افضل من الفتره السابقه فالاهلى يمتلك عمار حمدى واحمد عبد القادر ومحمود كهربا ومحمد محمود مع الثنائى الافريقى تاو وميكيسونى.

كل هذه العناصر السبق ذكرها تمتلك كم هائل من المهارات الفرديه التى يجب تطويعها لصالح الفريق والتى تحتاجها مع المهارات الجماعيه لضرب هذه التكتلات الدفاعيه.. ومن هنا يجب الاهتمام بهم بصفه خاصه وتجزيهم ومن ثم الاستعانه بهم فيما هو قادم من مباريات صعبه جدا وتطوير مهاراتهم لصالح الفريق فى اسرع وقت.

أحمد فضل

زر الذهاب إلى الأعلى




أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock