الدوري المصريأخبار محليةبروفايل

تعرّف على حمزة الجمل مدرب الإسماعيلي الجديد

أعلن يحيى الكومي رئيس النادي الاسماعيلي منذ أيام قليلة تولي حمزة الجمل مهمة تدريب فريق الكرة خلفا لطلعت يوسف الذي رحل مؤخراً.

ويعتبر حمزة الجمل أحد أبناء الاسماعيلي ،وكان من نجوم جيل التسعينات من القرن الماضي وفاز مع الدرايش بالدوري وكأس مصر.

من هو حمزة الجمل مدرب الإسماعيلي الجديد

حمزة الجمل هو لاعب مصري يلعب في مركز الدفاع ، ولد  في 2 مارس عام 1970 بقرية ميت خاقان التابعة لمركز شبين الكوم بمحافظة المنوفية .

استهل حمزة الجمل مشواره مع كرة القدم  مثله مثل العديد من لاعبي الساحرة المستديرة ، الذين بدأوا حياتهم الكروية بلعب الكرة الشراب في شوارع قريته ، ثم التحق بنادي غزل شبين بعد أن اكتشفه المدرب سمير الزناتي ، حيث أنه لفت انتباهه وإعجابه بأدائه الفني الرائع .

وعندما كان يبلغ من العمر 17 عام صعده المدرب خميس دويدار للفريق الأول موسم 1988 .

اقرأ من هنا “بالفيديو.. طلعت يوسف يفتح النار على الكومي ويعلن رحيله عن الإسماعيلي

وانضم لصفوف الإسماعيلي في عمر الـ 19 عام  بعد ترشيحه من محمد أبو ليلة مدرب حراس المرمى الكبير ، حيث قدمه للمدير الفني شحتة و علي أبو جريشة المدرب العام أنذاك  ،وذلك في موسم 1990- 1991.

وساهم حمزة الجمل بتتويج الدراويش بلقب الدوري المصري الممتاز بعد غيابه عن القلعة الصفراء لمدة 23 عام  بالمشاركة  مع جيل عظيم ، معظمهم صاروا مدربين كبار داخل مصر وخارجها وأبرزهم سعفان الصغير وأدهم السلحدار وأحمد قناوي ومحمد فكري الصغير وبشير عبد الصمد وفوزي جمال و أحمد العجوز وياسر عزت وعاطف عبد العزيز ومحمد صلاح أبو جريشة.

كما حقق بطولة كأس مصر عام 1997  مع الإسماعيلي تحت الإدارة الفنية لفاكهة الكرة المصرية علي أبو جريشة ، وذلك على حساب النادي الأهلي  بعد فوزهم بهدف دون رد  .

حمزة الجمل وأزمته الشهيرة والتوقيع للأهلي

نظراً لعدم نضجه وصغر سنه وعدم وعيه الكافي بقواعد وقوانين الإحتراف قام بالتوقيع للأهلي موسم 1992- 1993 ، في الوقت الذي كان لا يزال لاعبا ضمن صفوف برازيل مصر ، مما نتج عن ذلك ضجة وجدل واسع ومن ثم استدعاه المايسترو صالح سليم  رئيس القلعة الحمراء في ذلك الوقت من أجل تحديد ما إذا كان سيستمر بارتداء قميص  النادي الأهلي واللعب معه أو العودة لصفوف النادي الإسماعيلي،  حيث اختار العودة للقلعة الصفراء والاستمرار بارتداء الفانلة الصفراء.

الرحيل عن قلعة الدراويش

عندما كان يقوم الإسماعيلي بفترة إحلال وتجديد وضخ دماء جديدة عام 2000 قرر الجمل عدم الاستمرار واختتام رحلته مع الساحرة المستديرة ضمن صفوف الفريق  .

وانتقل لللعب ضمن صفوف نادي منتخب السويس،  ثم انضم لطلائع الجيش لتكون المحطة الأخيرة بمشواره مع كرة القدم  .

وبعد مرور ثلاث سنوات قضاها ضمن صفوف طلائع الجيش أعلن الجمل اعتزاله كرة القدم وذلك حفاظا على تاريخه الذي صنعه مع النادي الإسماعيلي.

مسيرته الدولية مع المنتخبات

وكان حمزة الجمل ضمن قائمة اللاعبين الذين شاركوا مع المنتخب الأوليمبي في دورة الألعاب الأولمبية التي أقيمت بمدينة برشلونة الأسبانية عام 1992  .

بالفيديو.. الإسماعيلي يتجرع الهزيمة الثالثة على التوالي في الدوري

كما شارك مع منتخب مصر الأول في بطولتي أمم أفريقيا عامي 1994  و 1996 إلى جانب مجموعة من اللاعبين الكبار أمثال أحمد شوبير وأشرف قاسم وهاني رمزي وفوزي جمال وإسماعيل يوسف ومحمد فكري الصغير وبشير عبد الصمد وأيمن منصور وحسام حسن وإبراهيم حسن.

رحلته مع التدريب

وبدأ مسيرته التدريبية في قطاع الناشئين في النادي الإسماعيلي عام 2003  ، حيث تدرج في تولي تدريب الفرق بمدرسة الكرة حتى 15 سنة ، مما ساهم في تقديم العديد من النجوم للاسماعيلي والكرة المصرية أبرزهم عمرو السولية وأحمد خيري وأحمد حجازي وأحمد مودي وإبراهيم يحيى .

كما عمل مساعداً للكابتن محسن صالح أثناء توليه الإدارة الفنية للمنتخب الليبي عام 2006 لمدة 6 أشهر ، واستمر معه في نفس المنصب لتدريب منتخب اليمن عام 2007 ، حيث واصلا معا للمشاركة في بطولة كأس الخليج .

ثم عاد وتولى الإدارة الفنية لنادي الإسماعيلي مع الكابتن إسماعيل حفني عام 2009 ، كما تولى منصب المدير الفني لفريق مياه البحيرة في دوري القسم الثاني وكذلك نادي جمهورية شبين ونادي القناة .

وانتقل ليكون على رأس الجهاز الفني للفريق الأول  للمقاولون العرب ، حيث قام بتصعيد الثلاثي محمد صلاح ومحمد النني وعلي فتحي من قطاع الناشئين للمشاركة مع الفريق الأول، كما تولى القيادة الفنية لكلا من نادي سموحة ومن بعده  تليفونات بني سويف .

وكذلك قبل عرض تدريب نادي نفط الوسط العراقي في بداية موسم  2015- 2016  ، وساهم في تأهل الفريق لدوري النخبة هناك ، ثم تصدره لمجموعته بكأس الاتحاد الآسيوي في وجود فرق قوية مثل الفيصلي الأردني والاستقلال الطاجيكستاني وطرابس اللبناني ، وقدم اعتذاره لإدارة النادي عن استكمال مهمته لوجود ظروف عائلية .

وأثناء تدريبه في العراق تلقى اتصالا من إدارة نادي الإسماعيلي من العودة وتدريب الفريق ولكنه اعتذر لارتباطه بعقد مع النفط العراقي.

اقرأ أيضا: ليس جلطة سراي.. نجم الأهلي على رادار عملاق تركيا

وقد تولى في  عام 2016 تدريب فريق ظفار العماني رفقة محمد حمص كمدربا عاما ، وحصل على لقب أفضل مدرب في الجولة الثالثة لمسابقة الدوري العماني ، بالإضافة إلى توليه القيادة الفنية لكلا من نادي النصر وصحار العمانيين .

كما كان قد تولى تدريب فريق الاتحاد العماني ولكنه لم يستمر طويلا وتم فسخ التعاقد بين الطرفين بالتراضي بسبب سوء النتائج مع الفريق .

وبعد استقالة طلعت يوسف المدير الفني للاسماعيلي قرر يحيى الكومي رئيس النادي الجديد تعيين حمزة الجمل على رأس الجهاز الفني للقلعة الصفراء ليقود الإدارة الفنية للفريق خلال المرحلة المقبلة .

وتطمح جماهير الإسماعيلي أن يقدم الجمل إضافة جديدة للفريق وأن يطور من أدائه الفني وتحسين النتائج ، حيث أن الإسماعيلي قد تعرض لثلاث هزائم متتالية خلال الجولات الثلاث الأولى من الدوري المصري 2021- 2022 .

زر الذهاب إلى الأعلى




أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock