كأس العالم

أفضل إنجاز عربي في تاريخ كأس العالم

يترقب عشاق كرة القدم، انطلاق بطولة كأس العالم 2022، التي تشهد مواجهات نارية بين المنتخبات العالمية.

ومن المقرر أن تنطلق بطولة كأس العالم 2022 في الفترة من 20 نوفمبر حتى 18 ديسمبر المقبل، في دولة قطر العربية.

ويشارك في هذه النسخة من البطولة 4 منتخبات عربية، قطر البلد المنظمة للبطولة، والسعودية وتونس والمغرب.

وبدأت المنتخبات العربية بالمشاركة في بطولة كأس العالم عام 1934، حيث كان المنتخب المصري أول منتخب عربي يشارك في البطولة.

أفضل انجاز عربي في تاريخ كأس العالم

وتعد منتخبات السعودية والمغرب والجزائر هي الأكثر تحقيقاً للإنجاز في بطولة كأس العالم، حيث تأهلت جميعها إلى دور الـ 16 في البطولة.

منتخب الجزائر:

ونجح منتخب الجزائر في الوصول للمرة الأولى لكأس العالم، عام 1982 في إسبانيا، بعدما تخطى سيراليون والسودان والنيجر ونيجيريا على الترتيب في التصفيات المؤهلة للبطولة.

وبدأ منتخب الجزائر مشواره في هذه النسخة، بالفوز بثنائية مقابل هدف على منتخب ألمانيا، وسقط في فخ الهزيمة بهدفين لهدف أمام النمسا، ونجح في تحقيق الفوز بثلاثة أهداف مقابل هدف على المنتخب الجنوب أمريكي.

و لكن ودع المنتخب الجزائري البطولة بعد  اتفاق ألمانيا مع النمسا في المباراة الأخيرة صعد بالفريقين، وبهذه الرحلة القصيرة أصبح منتخب الجزائر أول فريق عربي يحقق انتصارين في دور المجموعات من كأس العالم.

ويعد الإنجاز الثاني لمنتخب الجزائر في المونديال، عندما صعد المنتخب الجزائري إلى كأس العالم في البرازيل 2014، بعدما تخطى عقبة بوركينا فاسو في مباراة فاصلة، ووقعوا في مجموعة ضمت بلجيكا وروسيا وكوريا الجنوبية.

اقرأ أيضاً: سياسة مفاجئة من مارسيل كولر في تدريبات الأهلي

و لم تكن البداية مبشرة للفريق العربي بعد الخسارة بثنائية مقابل هدف أمام  بلجيكا، لكن رد المنتخب الجزائري سريعا وفاز بأربعة أهداف مقابل هدفين على كوريا الجنوبية، مسجلاً أكبر عدد أهداف في مباراة واحدة لفريق عربي في كأس العالم.

قبل أن يتعادل في المباراة الأخيرة ضد روسيا، ليصعد الفريق إلى دور الـ 16 ويجد نفسه في مواجهة الفريق المرشح للقب والذي حققه بالفعل المنتخب الألماني، وتعد تلك المواجهة من الإنجازات بعدما أرهق الفريق الجزائري الماكينات الألمانية ولم يخسر سوى 2\1 في الأوقات الإضافية.

منتخب المغرب:

يعتبر منتخب المغرب أول من تجاوز دور المجموعات خلال مشاركته في النسخة التي أقيمت في المكسيك عام 1983.

وتمكن المنتخب المغربي من أن يكون أول فريق عربي على الإطلاق يتجاوز دور المجموعات في البطولة، والوحيد حتى الآن الذي تصدر مجموعته القوية التي ضمت حينها انجلترا والبرتغال وبولندا.

وتعادل المغرب سلبيا في المباراة الأولى من تلك النسخة مع بولندا وكذلك في مواجهته الثانية ضد إنجلترا، ليأتي موعد المباراة الثالثة ضد البرتغالي ويفوز أسود أطلس 3\1 ويصعدوا لدور الـ16.

اقرأ أيضاً: مكاسب فوز منتخب مصر على بلجيكا 2-1

لسوء حظ الفريق وقتها وقع في مواجهة ألمانيا المرشحة للفوز باللقب، والتي وصلت للنهائي لاحقًا بالفعل قبل أن تخسره أمام مارادونا ورفاقه 3\2، وخسر المنتخب المغربي وقتها 1\0 وغادر من المكسيك مرفوع الرأس.

منتخب السعودية:

صعد منتخب السعودية لكأس العالم للمرة الأولى عام 1994 بعد تصدر مجموعته التي ضمت كوريا الجنوبية واليابان والعراق وإيران وكوريا الشمالية.

السعودية في الولايات المتحدة في النسخة التي أقيمت بالولايات المتحدة وقع المنتخب السعودي في مجموعة واحدة مع هولندا وبلجيكا والمغرب، ولم تكن البداية مبشرة بعد الخسارة من هولندا، 2\1 لكن الفوز بنفس النتيجة على المغرب أعاد إحياء الآمال من جديد

اقرأ أيضاً: معلق مباراة قطر والاكوادور في افتتاح كأس العالم 2022

وحينها كان  لابد على الأخضر الفوز على بلجيكا بأي نتيجة حتى يصعد الفريق إلى دور الـ 16 وهو ما تحقق بنتيجة 1\0، لكن لسوء حظ الفريق وقع أمام السويد التي وصلت لنصف النهائي وخسر 3\1 وغادر البطولة.

زر الذهاب إلى الأعلى




أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock