كأس العالم

كيروش يثير القلق في إيران قبل مونديال 2022

عاد البرتغالي كارلوس كيروش المدير الفني لمنتخب إيران ليثير القلق مجدداً قبل انطلاق كأس العالم 2022، المقام في قطر في الفترة من 20 نوفمبر الجاري وحتى 18 ديسمبر المقبل.

ويشارك منتخب إيران في مونديال قطر ضمن المجموعة الثانية إلى جانب منتخبات انجلترا وويلز والولايات المتحدة.

وكان كيروش قد امتنع قبل أيام قليلة عن حضور مؤتمر الإعلان عن قائمة المنتخب النهائية لكأس العالم، على هامش خلافه مع الاتحاد الإيراني حول وجود عدد من اللاعبين نظراً لآرائهم السياسية، قبل أن يقوم بالكشف عن القائمة مؤخراً.

وتحدث كيروش خلال مؤتمر صحفي في العاصمة القطرية الدوحة مؤكداً أن لاعبيه “لهم الحق في التعبير عن آرائهم” خلال مونديال قطر 2022 في ظل حركة احتجاجية هزت الجمهورية الإسلامية منذ حوالى شهرين.

وهزت حركة احتجاجية قمعتها بشدة الجمهورية الإسلامية اثر وفاة الشابة الكردية مهسا أميني بعد ثلاثة أيام من توقيفها في طهران من قبل شرطة الأخلاق على خلفية عدم التزامها بقواعد اللباس الإسلامي.

كيروش يمنح لاعبي إيران حرية التعبير عن آرائهم

وأعرب العديد من لاعبي المنتخب الإيراني عن دعمهم للانتفاضة الحالية على وسائل التواصل الاجتماعي، وارتدوا أربطة معصم سوداء خلال المباريات أو رفضوا غناء النشيد الوطني.

وكان في طليعة هؤلاء النجوم، سردار آزمون، الذي عبّر في رسائل عدّة على مواقع التواصل الاجتماعي عن دعمه للحركة الاحتجاجية واستنكر القمع في بلاده.

وأضاف: نتبع روح اللعبة وقوانين الفيفا طالما أنك تعبر عن نفسك في كرة القدم، وفقًا لهذه المبادئ والقيم، لكل شخص الحق في التعبير عن نفسه.

وتابع المدرب البرتغالي: بعض الناس يركعون، والبعض يتفقون، والبعض الآخر لا يوافقون على ذلك، وإيران هي كذلك تمامًا ومن غير الوارد التفكير في أن المنتخب الإيراني يعاني من مشاكل مماثلة.

اقرأ أيضاً: محمود الخطيب يعود للقاهرة وينظر ملفات هامة

وأضاف: اللاعبون لديهم شيء واحد فقط في أذهانهم وهو القتال من أجل حلمهم بالتأهل الى الدور الثاني، إنهم أناس متواضعون ويفهمون شيئًا بسيطًا للغاية.

وأتم: إذا تمكنا من القيام بذلك فسيكونون جزءًا من التاريخ لأن إيران شاركت في نهائيات كأس العالم ست مرات ولم تتأهل إلى الدور الثاني من قبل، ولا يريدون أن يكونوا مجرد جزء من التاريخ، فهم يريدون صنع التاريخ.

وأثار حديث البرتغالي أزمة مع الحكومة الإيرانية، التي ترفض تدخُل اللاعبين في القضايا السياسية.

ومن المقرر أن تبدأ إيران مشوارها في كأس العالم في 21 نوفمبر أمام إنجلترا ضمن المجموعة الثانية.

زر الذهاب إلى الأعلى




أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock