أخبار عالمية

رسمياً..اعتزال بكاري جاساما.. حكم الجوائز والأزمات

أعلن الحكم الدولي الجامبي بكاري جاساما، تعليق حذائه واعتزاله التحكيم بشكل رسمي، بعد مسيرة مليئه بالأحداث، في كرة القدم الإفريقية والدولية.

ونشر الاتحاد الجامبي لكرة القدم، بيان رسمي أعلن خلاله عن اعتزال الحكم الدولي بكاري جاساما مسيرته التحكيمية، التي امتدت 16 عامًا والتي بدأت منذ عام 2007 عندما حصل على الشارة الدولية من فيفا.

وجاء بيان الاتحاد الجامبي كالآتي:

“أعلن الحكم جاساما الحاصل على جوائز متعددة، اليوم أنه يعلق صافرته ويعتزل التحكيم، بعد مسيرة امتدت لما يقرب من 16 عامًا، خاض خلالها العديد من المباريات سواء في إفريقيا أو كأس العالم”.

بكاري جاساما يعتزل بعد مسيرة من الاتهامات بالرشوة 

وتابع: “الحكم استمر لما يقرب من عقدين من الزمان، وتواجد في العديد من بطولات كأس الأمم الإفريقية، كما تم اختياره في نسختين من كأس العالم، لكنه قرر التنحي ليفسح الطريق للجيل القادم من الحكام الشباب للتألق”.

وأضاف: “الحكم الجامبي ولد في 10 فبراير 1979 بقرية ميمه التابعة لمقاطعة جوكادو في منطقة شمال بانل، ووصل الرجل البالغ من العمر 44 عامًا إلى مكانة بارزة داخل دوائر التحكيم، بعد حصوله على الشارة الدولية من الفيفا عام 2007”.

إقرأ أيضًا: الأهلي يوجه خطاب عاجل إلى اتحاد الكرة قبل السوبر المصري

واختتم: “بينما يتنحى الحكم جانبًا عن المهام الدولية، التزم بمواصلة مشاركته في إدارة مباريات الدوري المحلي لكرة القدم، لما تبقى من موسم 2023/24، وجاء قراره بالتقاعد مدفوعاً بالرغبة في توفير الفرص للحكام الأصغر سناً للظهور والحصول على الرؤية على المسارح العالمية”.

ويعتبر الحكم الجامبي شاهدًا على أهم الأحداث المصرية والإفريقية، حيث أنه كان صاحب تحكيم مباراة مصر ضد الكونغو الديمقراطية، في تصفيات كأس العالم روسيا 2018، والتي تأهل خلالها الفراعنة بعد غياب طويل.

كما أدار أيضًا مباراة الأهلي والوداد عام 2017 والتي انتهت بتتويج الوداد، وشهدت إثارة كبيرة واتهامات له بالرشوة بعدما تغاضى عن حماية لاعبي المارد الأحمر بالمباراة.

إقرأ أيضًا: رابطة الأندية توافق على طلب فيتوريا بشأن مباراة الأهلي وفاركو

كما شهد الحكم الجامبي، على كارثة في نهائي دوري أبطال إفريقيا عام 2019، بين الوداد المغربي والترجي التونسي، حيث ألغى هدف للفريق المغربي الذي انسحب من المباراة احتجاجا على قرارات الحكم.

وتعد آخر ما فعله الحكم الدولي إثارة للجدل ودخوله في اتهامات بالرشوة، عندما أدار مباراة الجزائر والكاميرون في الجزائر، بتصفيات كأس العالم قطر 2022.

المنتخب الجزائري خسر المباراة في آخر دقائق اللقاء والتي منعته من التأهل، الأمر الذي جعل الاتحاد يصدر بيانًا رسميًا يشكك في نزاهة الحكم ويطالب بإعادة المباراة.

زر الذهاب إلى الأعلى




أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock