أخبار محلية

أكاديمية أحمد عدلي للشطرنج مشروع للنهضة باللعبة في مصر

أحمد عدلي، هو أول مصري يحصل على لقب أستاذ دولي كبير، وأول لاعب شطرنج أفريقي والأصغر سنا عندما أصبح GM أو Grandmaster في 2005، التي فاز فيها بأول بطولة أفريقيا له، وكانت آخرها هذا العام عندما توج ببطولة أفريقيا 2021 وهي رابع بطولة أفريقيا يحصل عليها اللاعب عبر مشواره المميز في عالم الشطرنج.

لم يكتف عدلي بكونه لاعب شطرنج مميز، بل ويرغب كذلك في أن يقدم لمصر لاعبين آخرين مميزين عبر أكاديميته التي افتتحها مؤخرا.

يقول عدلي: “إذا تأخرت خطوة عن مساعدة الأخرين سيمر بك الوقت دون أن تحقق شيئا، الأجيال التي جاءت عقب جيلنا نتاجئها كانت سيئة على المستوى المحلي والدولي، لذلك قررت مساعدة الشباب والشابات”.

بطل أفريقيا أحمد عدلي يسعى من خلال اكاديميته لتخريج جيل جديد للشطرنج المصري

وأضاف: “شخصيا كنت سأحقق أفضل مما حققت عندما كنت لاعبا صغيرا إذا كان هناك من مد يد العون لي، ولذا قررت أن أكون أنا من أمد يد العون للاعبين الصغار”.

وعن منهج الأكاديمية: “نحن معتمدون من قبل الاتحاد الدولي للشطرنج، هناك 40 أكاديمية معتمدة فقط نحن من ضمنهم، ونحن بالدرجة الأعلى في أفريقيا، بدأنا تجهيز المدربين لكي يحصلوا على دورات تربوية وتدريبية ، والحصول على أحدث الدورات لكي يتم اعتمادهم من الاتحاد الدولي”.

وعن تعاونه مع اللاعبين الشباب قال: “وجود قدوة وسط الأطفال والشباب أمر هام وجاذب بالتأكيد، عندما ألعب مباراة كانوا يتجمعون بالاكاديمية ويشاهدونها، كانوا يدعموني ويعطونني الدافع بشكل شخصي عندما أقدما أداءً ليس بالجيد في بعض البطولات، كانوا يقولون لي إننا قدوة لهم، نحن نشجعك، فالدفعة المعنوية متبادلة بيننا، هم يستفيدون مني بالخبرة وأنا أحصل منهم على الدعم النفسي كذلك”.

وبدأت الأكاديمية بالفعل في تحقيق النجاحات، إذ فاز لاعبو أكاديمية أحمد عدلي للشطرنج في بطولة الجمهورية الأخيرة بميداليتين ذهبيتين للاعبين مينا وائل وجونير ماجد، كما حقق الأول المركز الثالث في بطولة أفريقيا للناشئين مؤخرا، وحصل فريق الشابات على المركز الثاني بكأس مصر للسيدات.

ويقول أحمد عدلي عن المشاركة في بطولة الدوري لأول مرة: “ستنافس الأكاديمية رسميا في منافسات الدوري المصري للشطرنج، وسنخوض غمار الدرجة الثانية للرجال ونطمح للتأهل في أقرب وقت للدرجة الأولى، هدفنا هو تحقيق نتائج جيدة ودعم المنتخب المصري كذلك، وأنا واثق في إمكانيات اللاعبين الشباب الذين سأعتمد عليهم دون استقدام لاعبين من خارج الأكاديمية”.

ويختتم أحمد عدلي حديثا قائلا: “نرغب في استغلال الطفرة الحادثة في الشطرنج المصري في الأعوام الأخيرة، وأن نود من جديد للريادة العربية والأفريقية كما كنا سابقا، وأحلم بتقديم العديد من اللاعبين الواعدين الذين يحققون نجاحات عالمية كما فعلت أنا وباسم امين من قبل”.

موضوعات متعلقة…

بالفيديو.. أبو تريكة يغادر قنوات بي ان سبورت لهذا السبب ؟؟

زر الذهاب إلى الأعلى




أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock