أخبار عربية

موعد الإعلان عن مستضيف كأس آسيا 2023 لكرة القدم

تتجه الأنظار غداً الاثنين إلى مقر الاتحاد الآسيوي في العاصمة الماليزية كوالالمبور، للتصويت على اختيار الدولة المضيفة للنسخة الـ 18 من نهائيات كأس آسيا لكرة القدم 2023.

وتتنافس على استضافة كأس آسيا ثلاث دول هي: قطر وكوريا الجنوبية وإندونيسيا، وذلك بعد انسحاب أستراليا من السباق مطلع سبتمبر الماضي.

ويتضمن اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد القاري تقديم عرض مرئي لملفات الدول الثلاث، وعرض آخر للجنة التقييم التابعة للاتحاد الآسيوي.

ويتضمن تقريراً مفصلاً عن الزيارات الميدانية واللقاءات التي عقدت مع مسؤولي الملفات، وبعد ذلك سيتم التصويت ثم الإعلان عن النتيجة النهائية.

وتملك دولة قطر حظوظاً وافرة لكسب الرهان والفوز بشرف استضافة بطولة كأس آسيا للمرة الثانية خلال 12 عاما بعد (2011) والثالثة في تاريخها، بعد أن نظمت نسخة العام 1988.

موعد الإعلان عن مستضيف كأس آسيا 2023

كما تتأهب قطر لاستضافة نهائيات كأس العالم FIFA قطر 2022 خلال الفترة من 20 نوفمبر حتى 18 ديسمبر المقبلين، الأمر الذي يجعل الملف القطري يقف على أرضية صلبة من حيث الأمور اللوجستية كاملة.

وبالتأكيد فإن نجاح قطر في استضافة العديد من البطولات العالمية في مختلف الرياضات خلال السنوات الماضية يعكس دائماً طموحاتها في استضافة المزيد، ومواصلة النجاحات التنظيمية الهائلة التي حققتها في الأعوام السابقة.

فقد تمكنت من توجيه رسالة خاصة باستضافة أهم البطولات، حيث كانت البداية عام 1995 في كأس العالم للشباب لكرة القدم، ونجحت بعدها في إحداث نقلة نوعية في مفاهيم التنظيم.

وباتت من أهم عواصم الرياضة في العالم، ولم تكتسب ذلك من فراغ، بل نتيجة للخبرات التراكمية سواء باحتضان بطولة آسيا لكرة القدم في 2011 أو دورة الألعاب العربية في العام ذاته، أو مونديال كرة اليد في 2015.

وتبعه في العام نفسه مونديال الملاكمة، وبطولة العالم للسباحة في 2018، وبطولة العالم لألعاب القوى 2019، ودورة الألعاب العالمية الشاطئية الأولى /قطر 2019/.

اقرأ أيضاً: أبرزهم سامسون..تعليقات نارية من صفقات الزمالك الجديدة

كما أن قطر مقبلة على تنظيم بطولات كبرى أخرى، أبرزها بطولة العالم للجودو 2023، وبطولة العالم للألعاب المائية 2024.

إلى جانب ذلك، حصلت الدوحة في ديسمبر من العام 2020 على حق تنظيم دورة الألعاب الآسيوية 2030 للمرة الثانية بعد أن استضافت نسخة “آسياد 15” في العام 2006، وكانت حينذاك ثاني مدينة في غرب آسيا تستضيف الدورة بعد دورة الألعاب الآسيوية 1974 التي أقيمت في طهران، وأول مدينة عربية تستضيفها.

وأكدت قطر للجميع أن النهضة الرياضية البارزة التي تعيشها في الآونة الراهنة ساهمت في تأسيس بنية تحتية رائعة، وباتت تمتلك إرثا كبيرا متأصلا في المنشآت الرياضية والخبرات الرياضية كذلك، سواء الإدارية أو الفنية عبر استضافتها العديد من الأحداث الرياضية المختلفة على مر السنوات الماضية.

وبات الجميع اليوم يشهد على النهضة الرياضية التي تشهدها البلاد، حيث نالت العديد من شهادات النجاح وتهيئة الظروف لاستضافة المحافل الرياضية الكبرى، ولا يساور بعضهم الشك على الإطلاق في استعداد الدوحة لاستضافة أكبر محفل رياضي في العالم وهو الأولمبياد، بعد أن تقدمت اللجنة الأولمبية القطرية رسميا بطلب إلى اللجنة الأولمبية الدولية للانضمام إلى “الحوار المتواصل” وغير الملزم حول استضافة إحدى النسخ المقبلة من دورة الألعاب الأولمبية والبارالمبية اعتبارا من نسخة العام 2032 .

وكانت الصين اعتذرت في مايو الماضي عن تنظيم بطولة كأس آسيا لكرة القدم 2023 بسبب سياستها للحد من انتشار جائحة /كوفيد-19/، حيث كان من المقرر أن تقام البطولة كأس آسيا في 10 مدن صينية خلال الفترة من 16 يونيو إلى 16 يوليو من العام المقبل بمشاركة 24 منتخبا.

اقرأ أيضاً: موعد حفل الكرة الذهبية 2022 والقناة الناقلة

وكان الاتحاد الكوري قد طلب الدعم من الدول الأعضاء والاتحاد الآسيوي؛ من أجل تنظيم البطولة للمرة الأولى بعد 63 عاما، حيث كانت كوريا قد استضافت النسخة الثانية عام 1960، وأحرزت اللقب الثاني في تاريخها بعد الأول عام 1956.

من جهتها، تنظر إندونيسيا، التي شاركت في تنظيم نسخة العام 2007 مع ماليزيا وتايلاند وفيتنام، بترقب مشهد التصويت النهائي غدا، وتمني النفس بالفوز بشرف استضافة البطولة، بيد أن الأحداث التي شهدتها مؤخرا بوقوع أعمال شغب خلال مباراة /آريما/ مع /بيرسيبا سورابايا/ على استاد /كانجوروهان/ في مدينة /مالانغ/ في جزيرة جاوة، نتيجة اقتحام الملعب من جانب المشجعين، قد تنسف آمال الملف الإندونيسي، في ظل القوة الكبيرة التي يتمتع بها كل من الملفين القطري والكوري.

ويملك منتخب اليابان الرقم القياسي في الفوز بالبطولة القارية ” كأس آسيا” التي انطلقت في العام 1956 في هونغ غونغ، حيث توج في أربع مناسبات، كان آخرها في نسخة 2011 بالدوحة، بفارق لقب أمام السعودية وإيران، وتحمل كوريا الجنوبية في المركز الثالث بلقبين، في حين توج المنتخب القطري بلقب كأس آسيا للمرة الأولى في تاريخه في النسخة الأخيرة التي أقيمت في الإمارات مطلع العام 2019، وبات رابع منتخب عربي وخليجي يتوج باللقب الآسيوي عقب السعودية، والكويت، والعراق.

زر الذهاب إلى الأعلى




أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock